بدون تعليق:
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=X2gZ6qyXOD4&feature=player_embedded[/youtube]
بدون تعليق:
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=X2gZ6qyXOD4&feature=player_embedded[/youtube]
"تمخّض الجبل فولد فأرًا" .
في رئي الشيخ خلط الأمور في حديثه........وتكلم بصيغة التوكيد ... لايجوز ....وليسو شهداء
أليس من الفطنة والكياسة أن كان أفاد بجملة واحدة.........نحسبهم شهداء
الله وحده العالم بنياتهم وكل أمريء سيحاسب على نيته
أنما صيغة التوكيد التي أستعملها في حديثه .........جانبه الصواب بها والله أعلم
هما فعلاً مش شهداء ..... دول كمان مش بني أدمين ...... و يستاهلوا ضرب النار
حسبي الله و نعم الوكيل
ياجماعة بالراحة كده
الشهيد فى المعركة هو من مات فى سبيل الله
لو كان فى نية اللى نازل انه نازل لله ومات فهو شهيد بإذن الله
نازل لحاجة تانية يبقى قتل والمقتول يقع ذنبه على قاتله فله أجر لكنه ليس شهيد
فالأمر يتوقف على نية اللى نازل
وعموما لا يصح تسفيه رأى الشيخ لأن ليه وجهة نظر مش علشان بعضنا مش عارفها يبقى الشيخ تيت وتيت
هل فيه مشكله شرعيه من احتسابهم شهداء و الله سبحانه و تعالى من يتول محاسبتهم ؟؟
ليه ناخد احنا صك المحاسبه و نقول مين شهيد و مين مش شهيد و احنا مش عارفين نوايا الناس
انا نازل و النيه جهاد فى سبيل الله - عشان ده حاكم ظالم لو مت الشيخ هيعرف نيتى منين؟؟؟
ربنا العالم
الناس ريحت نفسها من زمان و قالوا نحتسبهم شهداء - و ربنا هو اللى بيحاسب مش احنا!
السلاح ده اللى هو الطوب؟؟ :)اقتباس:
لان فيه شق الخروج عن الحاكم بالسلاح
و بعدين الخروج عن الحاكم بعد 30 سنه ظلم و ذل و ماحدش اختاره اصلا
:(
طيب ممكن الناس المعترضه علي كلام الشيخ تفسر لينا اعتراضهم علي كلامه ؟ يعني هو شرح ليه مش شهداء وان دي ثوره للدنيا مش للأخره - هل كلامه غلط؟
وبعدين مش عارف مكتوب السلفي فلان الفولاني زي ماتكون شتيمه
الثورة معمولة ليه؟
معادلة أطرافها غير موجودين بالمرة وليس من حق أحد التحدث عنهم الأن سوي بالحسني وليس من حق أحد التحدث عن نية أحد لأنها بين العبد وربه
لذلك ممكن نقول نحسبهم من الشهداء وبس ولكن ما نفضلش نجادل بعض في أمور ليس لنا علاقة بها ولن تفيدنا نحن لا من قريب ولا من بعيد ولو حتي كان أحدنا قريب لهم
جزاكم الله خيرا كفانا نقاشات في أمور لن تفيد أحدا نهائيا
هو مع الاحترام لفضيله الشيخ
لكن هو بيقول ان الناس مش خارجه لمقصد طلب شرعى!
هو كان عرف برده الناس نازله ليه؟
انا واحد من الناس من اسباب نزولى ان الجامع بتاعنا كنا بنعمل فيه محاضرات دينيه
وامن الدول تقريبا جم
فحطوا ورقه منعوا فيها المحاضرات دى
واللى يعملها مسؤل عن نفسه
وهل الديموقراضيه تختلف عن الاسلام؟
الاسلام ينادى بالمساواه والحريه والعداله وكلها مطالب دينيه و دنيويه
والناس اللى نزلت لم تطلب الجاه او المال او السلطان وباقى المطالب الشخصيه الدنيويه
ونحتسبهم شهداء باذن الله
اذا عرف السبب بطل العجب
خرجوا لمطلب دنيوى و ليس فى خروجهم أى سند شرعى....
حسبى الله و نعم الوكيل....
خليك أيها المدعو بالشيخ زى ما إنت..كلنا لينا رب كريم هايحاسبنا على أعمالنا استنادا على نوايانا إلى هو أعلم بها..
مش هقول حاجة و حشة علشان آخد ثواب من حبابى عينيك
طب المساواة والحرية والعدالة مش مطالب شرعية ؟؟
عتد البعض و عند البعض الاخر هي مطالب علمانية و ليبرالية ... الخ الخ ...
سبحان الله
ربنا يهدينا جميعا .
بعد كل صلاة بدعي ان ربنا يخرجنا من دوامة الفتي و الاخبار الكاذبة و الاشاعات و التشعيلات و كل واحد بيقول كلمة و خلاص ! كله بيفتي في كله .. الي فاهم و الي مش فاهم .. العالم و الجاهل ... المسلم و الكافر ... جرايد - مواقع - مدونات - قنوات فضائية ارضي ...
المصداقية ... الله يرحمها !
حاليا لا اصدق او اكذب اي شيء حتى اراه و اسمعه بعيني انا !
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
نقول لهذا الشيخ
ألم تعلم أن من خرج دون ماله فهو شهيد ..... وألم تعلم أن أموالنا وأقواتنا كانت تسرق على الملاء وفي وضح النهار.
ألم تعلم أن من خرج دون عرضه فهو شهيد .... وألم تعلم أن الأعراض كانت تنتهك ليل نهار من أجهزة الأمن والشرطة.
ألم تعلم أن المتظاهرين كانوا يقولون سلمية .... سلمية
ألم تعلم أن الساكت عن الحق شيطان أخرص
ألم تعلم أن المتظاهرين خرجوا ليقولوا كلمة حق في وجه حاكم ظالم ..
ألم تعلم أن حرمات البيوت والمنازل كانت تنتهك ليل نهار من جهاز أمن الدولة.
ألم تعلم أن أطلق لحيته كان يعذب عذاب لا طاقة له به
ألم تعلم أن الفجر والفسوق والفساد بلغ عنان السماء.
ألم تعلم أن الحاكم " حسني مبارك" لم يوله أحد ولم يبايعه أحد
ألم تعلم أن الله لعن من تولى أمر المسلمين وهم له كارهون
ألم تعلم أن الله يقول في محكم كتابه:
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79)
أنا متأكد انك لم ولن تعلم شئ لأن الله أعمى بصيرتك ، وكعادة السلفيين ستعودن مرة أخرى وتعتذرون بأنكم أخطأتم ، ولنا في يعقوب وشومان والقوصي وغيرهم عبرة، أرجو ترحموننا من فتواكم وأخطأكم التي نفيق من واحدة إلا ونزلت علينا ثانية. الغريب فيكم أيها السلفيون قدرتكم العجبية على إثبات الشئ وعكسه في نفس الوقت، والأعجب أن إلاثبات من الكتاب والسنة دائما موجود، ويمكنكم مراجعة موقف مشايخ السلفية في موقف الثورة في مصر بعد أن نادوا بأن المظاهرات هي خروج على الولي وأنها فتنة ولا أدري أي ولي وأي فتنة يتكلمون عنها، وهم انفسهم عادوا وباركوا الثورة ومدحوا شبابها الأبطال، ثم يخرج علينا من يكفر البرادعي وغيره ثم يعود ويعتذر ، ثم يقول بغزوة الصناديق ويعود ويعتذر، ويهلل لهم المهللون عن شجاعة المشايخ في الإعتراف بالخطأ، بدلا من حسابهم على الجهل المتنامي.
أنا متأكد من بعض الأعضاء أنه سيترك الموضوع الأصلي ويتحول للهجوم على صاحب الموضوع، وأن ناوياه من الفيديو هي النيل من السلفية، والله يعلم إنهم لكاذبون.
أرحموا مصر وشهداء مصر ... وأتركوها تعيش في سلام
لو خوفي من الله لقلت أذهبوا بدينكم.... أو لكم دينكم ولي دين
إنا لله وإنا اليه راجعون
وحسبي الله ونعم الوكيل
اللهم تقبل شهداءنا في واسع رحمتك ...
أعفوا عنا ...
وأغفر لنا ...
أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين
بئر معطله وقصر مشيد
وبردوا مش كفايه
عاوزين اننا نصبر لحد مننفجر
ياريت بلاش نخلط الأمور الدينية بالامور الوطنية
الرومان ( مواطني رومانيا ) قامو بثورتهم على نيكولاي تشاوشيسكو ( وهو كان طاغية اكتر من مبارك 100 مرة )
الشيوعيون قامو بثورة على القيصر الروسي وعائلة رومانوف .... وبرضه كانت علشان التخلص من الظلم والقهر
وشعوب كتيييير عملت ثورات على حكامها الظالمين
هو ضحايا هذه الثورات كلهم شهداء ..... ده معظمهم ان لم يكن اغلبهم ملحدين
....
الشيخ بيتكلم من منظور اسلامي ..... وده رأيه ويحترم ولو كان مخالف لرأي ناس تانية
وبعدين هو دعى لهم بالرحمة ماقالش انهم راحو النار
...
وده رأيه
هو عشان واحد له رأي مخالف يبقى نقوم الدنيا ...... امال ديموقراطية ايه اللي احنا بنحلم بيها
انتو عاوزين كل اهل الارض يجمعو انهم شهداء ....
الله يرحمهم ويغفر لهم
والله اعلم بعباده .....
والله اعلم هل هم شهداء ولا مش شهداء
هو احنا بندور على اي مصيبة نعمل بيها بلبلة وخلاص
...
ومن غير مجاملات ولا شعارات
هل المسلمون يعتبرون الاقباط اللي ماتو في الثورة شهداء ورايحين الجنة ؟؟؟
هل المسيحيين بيعتبرو المسلمين اللي ماتو في الثورة شهداء ورايحين الجنة ؟؟؟
الشهداء بمفهوم الدين غير بمفهوم الاعلام وكتب الوطنية
...
ياريت حد من القساوسة يقول رأيه في القتلى المسلمين بتوع الثورة...... هل هم شهداء وح يروحو الجنة او لا ؟؟؟؟
يا ريت بلاش ندور على اي حاجة فيها حد ملتحي لأفتعال ازمة
بصراحة الموضوع بقى فوبيا وبقى طعمه ماسخ
أجتمع المسلمين والأقباط(المصريون) في الثورة المصرية من مات فيها من المسلمين ونيته خالصة لله عز وجل في أزالة الظلم عن المصريين نحسبهم عند الله شهداء مش لازم يكونو بيهتفو أسلامية أسلامية علشان تكون أهدافهم أرضاء الله عز وجل
-من المنطق أذا صلجت النية في جهادهم(الثورة)وفقا لدين الأسلام أن نحسبهم شهداء
-رأي الأسلام في غير المسلمين........لا يعتبرو شهداء بل وطنيين ماتو فداء الوطن وأهداف نبيلة
-رأي المسيحية في المسلمين .........لا يعتبرو شهداء(قامو بعمل وطني لأهداف نبيلة) ......والمسيحيين شهداء
والله أعلى وأعلم
4 - أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر – أو أمير جائر -
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4344
خلاصة حكم المحدث: صحيح
26 - أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز : أي الجهاد أفضل ؟ قال : كلمة حق عند سلطان جائر
الراوي: طارق بن شهاب الأحمسي المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 117
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
28 - أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز: أي الجهاد أفضل؟ قال: كلمة حق عند سلطان جائر.
الراوي: طارق بن شهاب البجلي الأحمسي المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 292
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
34 - أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 19/180
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
37 - أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
الراوي: - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/243
خلاصة حكم المحدث: ثابت
44 - أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 15/228
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
انا مش هاقول حاجة
بارك الله للشيخ القرضاوي و الشيخ عبد المقصود
............. منقول .........................
مِنَوَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ [ ( الزمر : 69 ) .
3- وقوله تعالى : ] وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ [ ( الحديد : 19 ) .
ومعنى الشهيد في الاصطلاح الشرعي : هو من يقتل في سبيل الله من أجل الدفاع عن دينه ورد العدوان عن الإسلام والمسلمين لكي تكون كلمة الله هي عليا . المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً [ ( الأحزاب : 23 ) .
الشهيد لغة : هو الحاضر ومنه الشهادة التي تقابل الغيب كما في قوله تعالى : ] عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ [ ( الرعد : 9 ) ، ومنه الشاهد الذي يشهد بما يرى ويسمع وقد ورد لفظ الشهيد مفرده ومثناه ومجموعة خمسا وخمسين مرة في القرآن الكريم .
وكل المعاني التي وردت فيها اللفظة بالقرآن الكريم معاني لغوية ماعدا ثلاثة مواضع هي :
1- قوله تعالى : ] وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً [ ( النساء : 69 ) .
2- وقوله سبحانه : ] وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الكِتَابُ
الشهيد في القرآن
وردت آيات كثيرة في فضل الشهداء عند الله سبحانه وتعالى نقتطف منها ما يلي :
1- يقول الله سبحانه وتعالى : ] إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقاًّ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوْزُ العَظِيمُ [ ( التوبة : 111 ) .
2- ويقول سبحانه : ] وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المُؤْمِنِينَ [ ( آل عمران : 169-171 ) .
3- ويقول سبحانه : ] وَلاَ تَقُولُوا لِمْن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ [ ( البقرة : 154 ) .
4- ويقول : ] وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ * سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ * وَيُدْخِلُهُمُ الجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ [ ( محمد : 4-6 ) .
الشهيد في السنة النبوية الشريفة
ورد كثير من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل الشهادة والشهداء في سبيل الله نذكر منها :
1- قال صلى الله عليه وسلم : " القتلى ثلاثة رجال ، رجل مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله حتى إذا لقى العدو قاتلهم حتى يقتل ، ذلك الشهيد الممتحن ، في خيمة الله تحت عرشه ، لا يفضله النبيون إلا بدرجة النبوة . ورجل مؤمن قرف [2]على نفسه من الذنوب والخطايا جاهد بنفسه وماله في سبيل الله ، حتى إذا لقى العدو قاتل حتى يقتل ، فتلك مصمصة [3] مسحت ذنوبه وخطاياه ، أن السيف محاء للخطايا ، وأدخل من أبواب الجنة شاء ، فإن لها ثمانية أبواب ، ولجهنم سبعة أبواب وبعضها أسفل بعض . ورجل منافق جاهد بنفسه وماله في سبيل الله ، حتى إذا لقى العدو قاتل حتى يقتل ، فذلك في النار ، إن السيف لا يمحو النفاق " .
2- ذكر الشهيد عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " لا تجف الأرض من دمه حتى تبتدره زوجتاه كأنهما ظئران أضلتا فصيلهما في براح من الأرض بيدا ، وفي يد كل واحدة منهما حلة خير من الدنيا وما فيها " .
3- قال صلى الله عليه وسلم : " ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرها أن ترجع إلى الدنيا ولها الدنيا وما فيها إلا الشهيد ، لما يرى من فضل للشهادة ، فيتمنى أن يرجع فيقتل مرة أخرى " .
4- قال صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي - أو قال : على الناس - لأحببت أن لا أتخلف عن سرية تخرج في سبيل الله ، ولكن لا أجد ما أحملهم عليه ولا يجدون ما يتحملون عليه ، ولشق عليهم أن يتخلفوا بعدى أو نحوه ، ولوددت أني أقاتل في سبيل الله ، فأقتل ثم أحيا فأقتل " .
5- وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وأن له ما على الأرض من شيء إلا الشهيد ، فإنه يتمنى أن يرجع فيقتل عشر مرات " .
6- قال صلى الله عليه وسلم : " لما أصيب إخوانكم بأحد ، جعل الله أرواحهم في جواف طير خضر ، ترد أنهار الجنة ، وتأكل من ثمارها ، وتأوي إلى قناديل من ذهب في ظل العرش ، فلما وجدوا طيب مطعمهم ورأوا حسن منقلبهم ، قالوا : يا ليت إخواننا يعلمون ما أكرمنا الله به ، وما نحن فيه ، لئلا يزهدوا في الجهاد ، ولا ينكلوا عند الحرب . فقال الله : أنا أبلغهم عنكم " ، فأنزل الله تبارك وتعالى : ] وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً [ ( آل عمران : 169 ) .
حكم الشهيد
1- الشهيد لا يغسل لقوله صلى الله عليه وسلم في شهداء أحد : " زملوهم بدمائهم وكلومهم " وقد روى أن زيد بن صومان لما استشهد يوم الجمل قال : لا تغسلوا عني دما ولا تنزعوا عني ثوبا فإني رجل محجاج أحاج يوم القيامة من قتلني وقول عمار بن ياسر عندما استشهد في يوم صفين : ( لا تغسلوا عني دما ولا تنزعوا عني ثوبا فإني ألتقي ومعاوية بالجادة ) .
2- لا يصلى على الشهيد ، فقد ذهب جمهور الفقهاء : الشافعي ومالك وأحمد إلى أن الشهيد لا يصلى عليه ، أما الأحناف فيردون هذا الرأي ويرون الصلاة على الشهيد أما إذا جرح المقاتل ونقل للعلاج ثم مات وهو محمول أو بعد نقله فأنه يغسل أما الشهيد الذي لا يغسل فهو من أجهز عليه في مصرعه ولم يحمل وهو حي إلى مكان آخر .
وأرى أن المقاتل الذي يجرح ثم يحمله زملاؤه معهم في أرض المعركة ثم يموت فلا يغسل لأنه يعتبر أنه مات في المكان الذي أجهز عليه فيه أما إذا كانوا قد حملوه خارج المعركة لنقله إلى المستشفى ثم استشهد فيغسل .
ومن يقتل في غارة من هدم أو متفجرات أو نحوه فهو شهيد ولا يغسل ولا يكفن إلا في ثوبه ولا يصلى عليه في رأي الجمهور ويصلى عليه في رأي الأحناف .. وتلك هي الأحكام الخاصة بالشهيد علاوة على الأحكام الخاصة بمن يموت موتا عاديا من إعتداد زوجه وتقسيم إرثه ونحوه .
فإذا كان للشهيد تلك المنزلة العظيمة فلا يجب علينا أن نحزن أو نجزع لقتل بعض أبنائنا في سبيل الدفاع عن دينهم وأرضهم لأنهم في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار ، إنهم هناك في عرس دائم وأفراح ومسرات مستمرة .
ومن صور الشهداء الذين خلدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه ( حارثة ) فقد " سألت أم حارثة النبي صلى الله عليه وسلم عن ابنها وكان قتل يوم بدر فقالت : يا رسول الله : إن كان ابني في الجنة صبرت ، وإن كان غير ذلك اجتهدت في البكاء عليه . فقال صلى الله عليه وسلم : " يا أم حارثة إنها جنان في الجنة وأن ابنك أصاب الفردوس الأعلى " .
ولقد رفع الإسلام قدر الشهداء وأعلى مقامهم لأنهم مدافعون عن الحق يقول ربنا تبارك وتعالى : ] وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ * وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى القَومِ الكَافِرِينَ * فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ [ ( آل عمران : 146-148 ) .
اللهم صبرك لآل الشهداء ، وثبت اللهم بفضلك جنودنا وكن معهم في كل وقت وحين ، واكتب لهم النصر والعزة والسداد يقول الله تعالى : ] إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ [ ( الزمر : 10 ) .
ونختم بالذي هو خير ] رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ القِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ المِيعَادَ [ ( آل عمران : 194 ) .
هل هناك فارق واضح في الأسلام بين الوطن والدين؟!........مواطنون مسلمين يعيشون في وطنهم يدافعون عنه ويقومون حاكمه(سلمية سلمية)
والله أعلم ....بس الشيخ الفاضل لم يقل ذلك بل أجزم بأنهم ليسو شهداء وهو ده ألي أستغربت منه بأي حق يحكم على نوايا البشر؟؟
كان من الأولى أخذه الحيطة في التصريح برئيه لأنه يمثل رأي أسلامي ديني
والكمال لله وحده
وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه- قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يُقاتل شجاعة، ويقاتل حميَّة، ويقاتل رياءً: أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله))(35) [متفق عليه] .
كلنا عارفين ان من يقاتل في سبيل الله فنحسبه شهيد بإذن الله
لكن الله اعلم بمن قاتل في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا ومن قاتل حمية وقاتل شجاعة ومن قاتل رياء وم قاتل في سبيل حزب ومن قاتل في سبيل فكرة ومن قاتل لأي سبب آخر
الله اعلم بما في قلوب العباد
الجنة والنار دول غيبيات لا يعلمها الا الله
ياريت بلاش نخوض في اشياء لا نعلمها .... علمها عند ربي
وبعدين هو الشيخ اللي في الفيديو او الزملاء اللي كتبو وانا منهم .... هما دول يعني معاهم مفاتيح الجنة والنار
يا سيدي واحد بيقول ما يعتقده والله اعلم
مش عاجبك كلامه ما تسمعوش ......
مش لازم ننشر كل كلمة مش عاجبانا ونعمل منها قصة كبيرة
طالما في حدود ادب الحوار .... حلاص
والراجل في الفيديو قال رأية وبرضو دعى لضحايا الثورة بالخير
الجنة والنار دول غيبيات لا يعلمها الا الله
ياريت بلاش نخوض في اشياء لا نعلمها .... علمها عند ربي
يبقى حضرتك متفق معايا والكلام ده موجه للشيخ قبلنا
اي شيخ ( في الغالب ) بعد ما يكمل حديثه بيقول والله اعلى واعلم
وما مكان من صواب فمن الله وحده لا شريك له وماكان من خطأ او نسيان فمن نفسي ومن الشيطان
واعتقد لو المقطع كان كامل للآخر كان ده ذكر فيه ( اعتقد ومش متأكد )
يعني اي حد بيتكلم عن شيء بيبقى دي وجهة نظره
لكنه لم يسيء لأحد ..... ودعى لهم بالمغفرة والرحمة .....
شهداء ولا مش شهداء...... دي بتاعت ربنا مش بتاعتنا
وفي تعقيبين على رأي الشيخ الفاضل
- جزم بنوايا الثورة بأجماع أفرادها بأنهم كان هدفهم دنيوي؟......الله العالم وحده
-جزم بأنهم ليسو شهداء؟.....الله العالم وحده
الموضوع دة أختلف ناس كتير جدا علية فعلا , و العلم عند الله
يا سيدي ده رايه واجتهاده وممكن يصيب وممكن يخطئ .... ده شيء وارد
وهو بيمثل نفسه وهو مش شيخ الاسلام ولا امام الازهر ولا مرشد الاخوان ولا امام اهل السنة ... انا عن نفسي اول مرة اشوفه
...
اللي مش طبيعي ان اي حد له لحية بيقول اي حاجة الناس بتمسك فيها وتقول شوفو ... السلفيين بيقولو كذا وكذا ....
ده كان فيه اقتراتح هنا اننا نعمل لجان شعبية ونصور خطب الشيوخ في المساجد علشان لو غلطو نحاسبهم
بصراحة العملية زادت اوي عن حدها
انا شايف ان فيه تلكيك على اي حاجة بيقولها حد عندة شعر في ذقنه .... ده حتى الناس مش بتفرق ده مين وبيمثل مين
كله زي بعضه .... سلفي ... اخوان ... تبيلغ .... انصار سنة .... جهاد ....
يعني اي حد شكله متدين بقى بيمثل هاجس للناس
يظهر اننا لم نتعلم من اخطاء مبارك
:offtopic2: